لدعم الصحة والتعليم
وقعت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط والسفيرة الأميركية بالقاهرة هيرو مصطفى جارح، اليوم الخميس، اتفاقات 8 منح تنموية بقيمة 130 مليون دولار من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وذلك في إطار برنامج العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وقالت وزارة التعاون الدولي في بيان صحافي إن اتفاقيات المنح الموقعة تتنوع في العديد من المجالات التي تتسق مع أولويات ومتطلبات التنمية ورؤية الحكومة في مصر، وتنقسم بواقع 13.5 مليون دولار لاتفاقية الحوكمة الاقتصادية الشاملة، و35 مليون دولار لاتفاقية مبادرة التعليم العالي المصرية الأميركية، وكذلك 12 مليون دولار للمرحلة الثانية من برنامج التعليم الأساسي، فضلا عن 15 مليون دولار لبرنامج تحسين النتائج الصحية للسكان المستهدفين، بحسب “وكالة أنباء العالم العربي”.كما تتضمن الاتفاقيات 14.5 مليون دولار لبرنامج الأعمال التجارية الزراعية من أجل التنمية الريفية وزيادة الدخل، ونحو 26.9 مليون دولار لبرنامج تحسين بيئة التجارة والاستثمار، و5.5 مليون دولار موجهة لبرنامج التغير المناخي، و7.5 مليون دولار لبرنامج الحلول المتكاملة لدعم المياه.

وفي تعليقها ثمنت المشاط الشراكة بين البلدين والتي تعمل على تلبية متطلبات وأولويات التنمية في مصر من خلال توجيه التمويلات الإنمائية والدعم الفني للقطاعات المختلفة.

وقالت إن تلك الشراكة عززت أولويات الدولة في مجال تطوير التعليم والتعليم العالي وتنفيذ تجربة مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، وزيادة الاستثمار في رأس المال البشري وتمكين المرأة، وتحسين قدرة صغار المزارعين على زيادة الدخول، وتطوير قطاع التعليم والتعليم العالي.

كما ساهمت تلك الشراكة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية وزيادة دوره في مختلف المشروعات، من خلال دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وريادة الأعمال، وتعزيز الأعمال التجارية، وزيادة جهود العمل المناخي في مصر.

من جانبها، قالت السفيرة الأميركية بالقاهرة، “نؤكد مجددًا التزام الحكومة الأميركية طويل الأمد بخلق الفرص الاقتصادية وتحسين الظروف لجميع المصريين. وبتمويل قدره 130 مليون دولار من الولايات المتحدة، فإننا نعزز الجهود المصرية لتحقيق حياة ومستقبل أكثر صحة وازدهارًا للأجيال القادمة”.

شاركها.
اترك تعليقاً

العربية
Exit mobile version